24 يوليو، 2024

المدارس الفلسطينية

الدوحة – قطر

امتحان نهاية الفصل الاول للصف السابع الاساسي لغة عربية

اختبار اللغة العربية للصف السابع نهاية الفصل الاول

امتحان نهاية الفصل الاول للصف السابع الاساسي لغة عربية

اختبار اللغة العربية للصف السابع النهائي
الفصل الدراسي الاول 

دولة فلسطين
وزارة التربية والتعليم العالي
مديرية التربية والتعليم العالي/ جنوب الخليل
مدرسة بنات الأندلس الأساسية الاسم: ……………………….
الصف: السابع الأساسي 
المادة: اللغة العربية
اليوم: التاريخ: / /2017

امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول للعام 2017/2018 
أولا ?(( الاستماع)) ( /6ع)

1- وفاة أمه 2- طاعة الله وبرالوالدين0 3- كان يخاف أن تسبق يده ما سبقت إليه عين أمه فيكون عاقاً لها.
4-أن لا يسبقه. 5- الموقف الذي تختاره الطالبة بحيث يكون صحيحاً.
ثانيا-(( فهم االمقروء)) [ أ ] أقرأ النَّص الآتي ،ثمَّ أجيب عما يليها من أسئلة : ( / 9ع)


يتبع في الورقة الثانية:


س1-أ)) أضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة:
1- ماذا كان يملك البدوي :
أ- جمَل . ب- حصان . ج- صحراء . د- بقرة .

2- ما معنى ” ذاعَ صيته ” في السطر الأول :
أ- اشتهر . ب- يركض بسرعة . ج- يصهل بصوت عالٍ. د- يأكل كثيراً .

4- متى عاد الأمير لشراء الحصان ؟ 
أ- في صباح اليوم الثاني . ب- عند الظهر . ج- في المساء . د- بعد شهر .

ب)) ? يُسمّى هذا الفنّ النَّثري:.قصة.
ج)) أستخرج صورة فنيِّة وأوضحها:أنهكه حر الصحراء: صوَّر حرّ الصحراء بإنسان .
د)) الصفة التي يَشتهِر بها البدو ، كما تبدو واضحة في النَّص هي: الكرم.
ه)) مَن المقصود بالضمير (هو ) السطر الثامن:.البدوي..
و)) من القيَم المستفادة من النَّص:.عدم الطمع ، الكرم ز)) ضد(امتطى الحصان):نزل عنه
ثانيا- ((فهم االمقروء)) [ ب ] من خلال دراستي للنُّصوص في الكتاب، أجيب عن الأسئلة الآتية: ( / 9ع)
س3-أ)) أضع إشارة (√) أمام العبارة الصحيحة ،وإشارة (ҳ) أمام العبارة الخاطئة:
الجملـــة (√) (ҳ)
1- أشدُّ الناس خشيةً لله هم العلماء. (√)
2- فلسطينُ لها مكانةٌ تاريخية فحسب. (ҳ) 
3- يلجأ الأسرى للإضراب عن الطعام بهدف التَّخَلُّص من الحياة. (ҳ)

ب)) ما السبب في تأخر التلميذة عن مراسلة أمها : الامتحانات والدراسة .
ج)) تولَّى سعيد بن عامر ولاية حمص في عهد الخليفة:….عمر بن الخطاب. يتبع في الورقة الثالثة

.
د)) أناقِش عبارة حازم في نصِّ الرَّقيب ” أنَّى لي أن أخدع ربي”:لا يمكن للإنسان أن يخدع الله أول ينسى أن الله مراقبه في السر والعلن. 
ه)) ما المكانة التي يحتلها المعلم في اليابان: له مكانة عالية ويحصل على راتب الوزير.
((ثالثا: المحفوظات)) ( /9ع)
1))أقرأ الأبيات الشعرية الآتية من قصيدة((أين الفوارس )) وأجيب عن الأسئلة: 

س6 أ- ما مرادف (أجملي) : ….. مضاد (شكَّ): 
مفرد:”الفوارس”: جمع فريسة:
ب- أختار الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
? الأبيات السابقة للشاعر: ( المتوكل طه ، توفيق الحكيم، محمود الحوت، جميل الوحيدي)
? يدعونا الشاعر في البيت الثالث إلى :(الوحدة ، التنازل ، الخضوع ، الاستسلام)
? العلاقة بين كلمتي”إذلال وإذعان”،علاقة :(تضاد ، ترادف ، جناس ، مقابلة )

ج- لماذا شكَّ الشاعر بأصالة الخيول : لعدم قيامها بالدفاع عن القدس .
د- أعوان الشيطان هم: الاحتلال وأعوانهم
2)) أ- ما هو الشرف الذي ناله الشاعر في قوله:”وأنلتني شرف الطواف وعزَّه “..زيارة بيت الله.
ب- العاطفة التي سيطرت على الشاعر(محمود سليم الحوت في قصيدة “يافا” هي :..الحزن والألم والشوق. 
3))أكمل قول الشاعر:”لعلَّك يا أخت……………………………………………. وعن غيم عينيك أسأل.
((رابعا: القواعد)) ( /12ع)
1- أقرأ الفقرة الآتية ،ثمَّ أجيب عن الأسئلة التي تليها : 







س7 أ)) أستخرج من الفقرة ما يأتي:
1- جاراً ومجروراً:..بأشجارِه 2- اسماً مبنياً:.كيفَ. 3- اسم نكرة:ثعلب ،بستان.
4- فعلاً مضارعاً مجزوماً:.لم يستطعْ 5- فعلاً معتلاً ناقصاً: رأى 6- صحيحاً مهموزاً:بدأ .
أ- علامة الاسم ،في كلمة( السماء) هي:
أ- دخول (ال) التعريف . ب- التنوين . ج-لا شيء مما ذُكِر. د- حرف الجر .

ب- الاسم الموصول المبني فيما يأتي هو :
أ- هذا . ب-هؤلاء. ج- أنتم . د- الذي .

ج- الكلمة المناسبة لملء الفراغ ، في عبارة “……………… أذكياء”.
أ- المهندسون . ب- المهندساتُ. ج-المهندسين . د- المهندسُ .

د- “نحن قومٌ أعزَّنا الله بالإسلام”:الكلمة التي تحتها خط ضمير منفصل مبني على :
أ-الفتح . ب- الضَّمَّ. ج- السكون . د- الكسرة .

2- أملأ الفراغ بما هو مطلوب:
أ- هاتان الطالبتان مجتهدتان . ( اسم إشارة)
ب- يُحسِنُ الله للمؤمناتِ والمؤمناتِ. (اسم معرب بعلامة إعراب فرعية)
3-أستفهم عن نجاحِ المهمل . (.أَنجحَ المهملُ ، هل نجحَ المهملُ) 
4- أعرب ما تحته خط: ( لم يلِدْ ولم يولَدْ: لم حرف نفي وجزم مبني على السكون.
يلدْ:فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون.
((خامسا :الإملاء)) ( / 6ع)
س8-1)) أملأ الفراغ بالكلمة المناسبة مما بين القوسين وأضعها في الفراغ:
أ- تكَرِّم المدرسةُ ………. الطلبةَ كل عام. ( أواءِل ،أوآءل ،أوائِل )
يتبع في الورقة الخامسة 



أ- ” كلكم راعٍ وكلكم ……….. عن رعيَّته. (مسئول ، مسؤول ، مسوول )
ج- لن تتوقف ……. …… القدس. ( مأذن ، مئاذن ، مآذن )
د- لبسَ الشيخُ ……………… . (العباءة ، العباأة ، العبائة )
2- أصَّحح الخطأ الإملائي لما تحته خط فيما يأتي:
أ- الناجحُ متَئَلِّقٌ بين زملائه (متَألِّق)ب- ابتَدِء صباحَك بذكرِ اله : (.ابتدأ) 
3- أمثِّل على كلمة مختومة بهمزة متطرفة على السطر:.دفْء. 
((سادسا: التعبير ))س9 -أكتب في أحد المواضيع الآتية: 1- وصف حديقة خضراء. 2- القدس لنا ( /6ع) 
……………………………………………………………. ……………………………………………………….
……………………………………………………………. ……………………………………………………….
……………………………………………………………. ……………………………………………………….
……………………………………………………………. ……………………………………………………….
……………………………………………………………. ……………………………………………………….
((سابعاً :الخط)) س10- أعيد كتابة النَّص الآتي بخط النسخ مرة وبخط الرقعة مرة أخرى: ( /3 ) 
” وطني أفديهِ بروحي وأبذلُ في خدمتهِ قصارى جهدي “
النسخ:………………………………………………………. …………………………………………………
الرقعة:……………………………………………………… ………………………………………………….
انتهت الأسئلة
** وما توفيقي إلا بالله** 
معلمة المبحث:سحر الخطيب

الاستماع للصف السادس
الأضراس المسوسة
كان الضرس المسوس في فمي , وكان يحتال على تعذيبي , فيسكن متربصا ساعات النهار , ويستيقظ مضطربا في هدوء الليل عندما يكون أطباء الاسنان نائمين والصيدلية مقفلة. ففي يوم, وقد نفذ صبري, ذهبت الى أحد الاطباء , وقد قلت له: ألا فانزعه ضرسا خبيثا يحرمني لذة الرقاد, ويحوّل سكينة لياليّ إلى الأنين والضجيج. فهز الطبيب رأسه قائلا : من الغباوة أن نستأصل الضرس إذا كان بإمكاننا تطبيبه . ثم أخذ يحفر جوانب الضرس وينظف زواياه , ويتفنن بتطهيره من العلة . ولما وثق بأنه صار خاليا من السوس , حشا ثقوبه بالذهب الخالص , ثم قال مفاخراً : لقد أصبح ضرسك العليل أشد وأصلب من أضراسك الصحيحة . فصدقت كلامه , ومأت حفنته بالدنانير , وذهبت فرحا . ولكن لم يمر أسبوع حتى عاد الضرس المشؤوم إلى تعذيبي وإبدال أنغام روحي إلى حشرجة الاحتضار وعويل الهاوية . فذهبت إلى طبيب آخر , وقلت له : ألا فاخلعه ضرساً شريراً ولا تعترض. ” فمن يأكل العصي لا كمن يعدها”. فنزع الطبيب الضرس, وقد كانت ساعة هائلة بأوجاعها , ولكنها كانت ساعة مباركة.
في فم البشرية أضراس مسوسة , وقد نخرتها العلة حتى ملأت عظم الفك.
جبران خليل جبران

برُّ الوالدين